|
||||||
والضعفة والمساكين قَالَ الله تَعَالَى : ﴿ وَالَّذِينَ يُؤْذُونَ الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ بِغَيْرِ مَا اكْتَسَبُوا فَقَدِ احْتَمَلُوا بُهْتَاناً وَإِثْماً مُبِيناً ﴾ [ الأحزاب (58) ] . في هذه الآية : التحذير من إيذاء المؤمنين بغير جناية استحقوا بها الإيذاء . وفي الحديث : قيل : يَا رسول الله ! ما الغيبة ؟ قال : « ذكرك أخاك بما يكره » . قال : أرأيت إنْ كان فيه ما أقول . قال : « إن كان فيه فقد اغتبته ، وإن لم يكن فيه فقد بهته » .وَقالَ تَعَالَى : ﴿ فَأَمَّا الْيَتِيمَ فَلا تَقْهَرْ وَأَمَّا السَّائِلَ فَلا تَنْهَرْ ﴾ [ الضحى (9 ،10) ] . أي : لا تقهر اليتيم على مالِه فتذهب بحقه لضعفه ، قال النبي : « خير بيت في المسلمين بيت فيه يتيم يُحسن إليه ، وشرُّ بيت في المسلمين بيت فيه يتيم يُساء إليه » . وقوله تعالى : ﴿ وَأَمَّا السَّائِلَ فَلا تَنْهَرْ ﴾ ، أي : لا تنهره ولا تزجره إذا سألك . قال قتادة : رُدَّ السائلَ برحمة ولين . وقال إبراهيم بن أدهم : نِعْم القوم السُّؤال ، يحملون زادنا في الآخرة . وقال ابن إسحاق : ﴿ وَأَمَّا السَّائِلَ فَلا تَنْهَرْ ﴾ ، أي : فلا تكن جبَّارًا ولا متكبِّرًا ، ولا فحَّاشًا ، ولا فظَّا على الضعفاء من عباد الله .وأما الأحاديث ، فكثيرة مِنْهَا :حديث أَبي هريرة t في الباب قبل هَذَا : « مَنْ عَادَى لِي وَليّاً فَقَدْ آذَنْتُهُ بِالحَرْبِ » . ومنها حديث سعد بن أَبي وقاص t السابق في باب ملاطفة اليتيم ، وقوله : « يَا أَبَا بَكْرٍ ، لَئِنْ كُنْتَ أغْضَبْتَهُمْ لَقَدْ أغْضَبْتَ رَبَّكَ » . أي : وكلا الحديثين يدلان على تحريم إيذاء الصالحين ، والضعفة ، والمساكين بخصوصهم ، ومثلهم سائر المؤمنين لحرمة الإيمان وشرفه .
Allah, the Exalted, says:
"And those who annoy believing men and women undeservedly, they bear (on themselves) the crime of slander and plain sin." (33:58)
"Therefore, treat not the orphan with oppression. And repulse not the beggar." (93:9,10)
[389] وعن جندب بن عبد الله t قَالَ : قَالَ رَسُول الله : « مَنْ صَلَّى صَلاةَ الصُّبْحِ ، فَهُوَ في ذِمَّةِ الله ، فَلا يَطْلُبَنَّكُمُ الله مِنْ ذِمَّتِهِ بِشَيْءٍ ، فَإنَّهُ مَنْ يَطْلُبُهُ مِنْ ذِمَّتِهِ بِشَيْءٍ يُدْرِكْهُ ثُمَّ يَكُبُّهُ عَلَى وَجْهِهِ في نَارِ جَهَنَّمَ » . رواه مسلم . قوله : « من صلَّى الصبح » ، أي : في جماعة . كما في رواية أُخرى لمسلم . وكأنها إنما خصت بذلك لأنها أول النهار الذي هو وقت انتشار الناس في حوائجهم . وفي الحديث : غاية التحذير عن التعريض لمن صلَّى الصبح المستلزم لصلاة بقية الخمس .
389. Jundub bin Abdullah (May Allah be pleased with him) reported: Messenger of Allah (PBUH) said, "He who performs the Fajr (dawn) prayer comes under the Protection of Allah, so beware lest Allah questions you about what you owe Him. For if He questions anyone of you and he falls short of fulfilling the duty which he owes Him, He will requite and then throw upon his face into the Hell-fire".
[Muslim].
Commentary: A Muslim who performs Fajr prayer receives the protection of Allah. But he who does not fall short of fulfilling the duty which he to owes Allah. It also serves a warning in case of not observing such duty, Allah will demand failing to it. If He does, Hell will be the requital. This highlights the merit of performing the Fajr prayer with congregation, while the second warns a Muslim that since he has started that day by a pledge with Allah, he must keep it for the full day and abstain from doing anything which goes against it.