|
||||||
[1009] عن أَبي سَعِيدٍ رَافِعِ بن الْمُعَلَّى قال : قَالَ لي رسولُ اللهِ : « أَلا أُعَلِّمُكَ أَعْظَمَ سُورَةٍ في القُرْآن قَبْلَ أنْ تَخْرُجَ مِنَ الْمَسْجِدِ ؟ » فَأخَذَ بِيَدِي ، فَلَمَّا أرَدْنَا أنْ نَخْرُجَ ، قُلْتُ : يَا رَسُولَ اللهِ ، إنَّكَ قُلْتَ : لأُعَلِّمَنَّكَ أعْظَمَ سُورَةٍ في القُرْآنِ ؟ قَالَ : « الحَمْدُ للهِ رَبِّ العَالَمِينَ ، هِيَ السَّبْعُ المَثَانِي وَالقُرْآنُ العَظِيمُ الَّذِي أُوتِيتُهُ » رواه البخاري . في هذا الحديث : دليل على أن الفاتحة أعظم سورة في القرآن . وفي حديث أبي هريرة : « أتحبُّ أن أعلمك سورًة لم ينزل في التوراة ، ولا في الإنجيل ، ولا في الزبور ، ولا في الفرقان مثلها » . قال العلماء : وإنما كانت أعظم سورة ؛ لأنها جمعت جميع مقاصد القرآن ، ولذا سميت بأم القرآن . قال الحسن البصري : إنَّ الله أودع علوم الكتب السابقة في القرآن ، ثم أودع علومه في الفاتحة . فمن علم تفسيرها كان كمن علم تفسيره . وقال علي رضي الله عنه : لو شئت أن أوقر على الفاتحة سبعين وقرًا لأمكنني ذلك . قوله : « هي السبع المثاني » ، أي ؛ لأن الفاتحة سبع آيات ، وسميت الفاتحة مثاني لأنها تثنى في الصلاة في كل ركعة ، ولاشتمالها على قسمين : ثناء ، ودعاء . وقوله : « والقرآن العظيم » ، قال الخطابي : فيه دلالة على أن الفاتحة هي القرآن العظيم ، وأن الواو ليست بالعاطفة التي تفصل بين الشيئين ، وإنما هي التي تجيء بمعنى التفصيل ، كقوله : ﴿ فِيهِمَا فَاكِهَةٌ وَنَخْلٌ وَرُمَّانٌ ﴾ [ الرحمن (68) ] ، وقوله : ﴿ وَمَلآئِكَتِهِ وَرُسُلِهِ وَجِبْرِيلَ وَمِيكَالَ ﴾ [ البقرة (98) ] . قال الحافظ : وفيه بحث لاحتمال أن يكون قوله : « والقرآن العظيم » محذوف الخبر ، والتقدير : ما بعد الفاتحة مثلاً فيكون وصف الفاتحة ، انتهى بقوله : « هي السبع المثاني » ، ثم عطف قوله : « والقرآن العظيم » ، أي : ما زاد على الفاتحة ، وذكر ذلك رعايةً لنظم الآية ، ويكون التقدير : والقرآن العظيم هو الذي أوتيته زيادة على الفاتحة . انتهى . وعن ابن مسعود رضي الله عنه قال : السبع المثاني : هي فاتحة الكتاب . والقرآن العظيم : سائر القرآن .
1009. Abu Sa'id Ar-Rafi' bin Al-Mu'alla (May Allah be pleased with him) reported: The Messenger of Allah (PBUH) said, "Shall I teach you the greatest Surah in the Qur'an before you leave the mosque?" Then he (PBUH), took me by the hand, and when we were about to step out, I reminded him of his promise to teach me the greatest Surah in the Qur'an. He (PBUH) said, "It is 'Alhamdu lillahi Rabbil 'Alamin (i.e., Surat Al-Fatihah) which is As-Sab' Al-Mathani (i.e., the seven oft-repeated Ayat) and the Great Qur'an which is given to me."
[Al-Bukhari].
Commentary: Allah the Almighty says:
"And indeed, We have bestowed upon you seven of Al-Mathani (the seven repeatedly recited Ayat), (i.e., Surat Al-Fatihah) and the Grand Qur'an." (15:87).
This Hadith is an elaboration of the Quranic Ayah quoted above. The Prophet (PBUH) held that As-Sab' Al-Mathani is Surat Al-Fatihah (the Opening Chapter) because these seven Ayat are recited not only in every Salat but in every Rak'ah of every Salat for the reason that no Salat is valid without the recitation of this Surah, as is evident from the saying of the Prophet (PBUH): "The Salat of that person who has not recited Surat Al-Fatihah is void." It has also been regarded as the greatest Surah of the Qur'an as it covers all the objects of the Qur'an and is a condensation of all the subjects which have been discussed in detail in its other Surah. It includes the belief in the Tauhid (the belief in the Oneness of Allah)), the worship of Allah, the Day of Resurrection, promise (of Jannah) and warning (against Hell-fire), instances of the pious and impious people of the past communities, and the lessons their conduct has for others. Abu Dawud and At-Tirmidhi have reported a Hadith in which the Messenger of Allah (PBUH) said: "Al-hamdu lillahi Rabbil 'Alamin (i.e., Surat Al-Fatihah) is Umm-ul-Qur'an that is its origin, basis and essence".
[1010] وعن أَبي سعيد الخدري أنَّ رسول الله قَالَ في : ﴿ قُلْ هُوَ اللهُ أَحَدٌ ﴾ : « وَالَّذِي نَفْسِي بِيَدِهِ إنَّهَا لَتَعْدِلُ ثُلُثَ القُرْآنِ » .وفي روايةٍ : أن رسول الله قَالَ لأَصْحَابِهِ : « أَيَعْجِزُ أحَدُكُمْ أنْ يَقْرَأَ بِثُلُثِ القُرْآنِ فِي لَيْلَةٍ » . فَشَقَّ ذَلِكَ عَلَيْهِمْ ، وَقَالُوا : أيُّنَا يُطِيقُ ذَلِكَ يَا رسولَ الله ؟ فَقَالَ : « ﴿ قُلْ هُوَ اللهُ أَحَدٌ اللهُ الصَّمَدُ ﴾ : ثُلُثُ الْقُرْآنِ » رواه البخاري . قوله : « ثلث القرآن » ، أي باعتبار معانيه ؛ لأن القرآن أحكامٌ ، وأخبارٌ ، وتوحيدٌ ، وقد اشتملت هذه السورة على التوحيد خالصًا ، ولهذا سميت بسورة الإخلاص ، وفيها اسمان من أسماء الله تعالى يتضمنان جميع أوصاف الكمال وهما : ( الأحد الصمد ) ، وفيها نفي الكفؤ لله المتضمن لنفي الشيبه والنظير .
1010. Abu Sa'id Al-Khudri (May Allah be pleased with him) reported about Surat Al-Ikhlas (Chapter 112): The Messenger of Allah (PBUH) said, "By Him in Whose Hand my soul is, it is equivalent to one-third of the Qur'an."
According to another version, he (PBUH) said to his Companions, "Is anyone of you incapable of reciting one-third of the Qur'an in one night?" They considered it burdensome and said: "O Messenger of Allah, which of us can afford to do that?" He (PBUH) said, "Surat Al-Ikhlas [Say: He is Allah (the) One] is equivalent to one-third of the Qur'an."
[Al-Bukhari].
Commentary: One reading of Surat Al-Ikhlas has return and reward equal to the recitation of one-third of the Qur'an. This Surah mentions the Oneness of Allah. This is enough to make one realize how much Allah (SWT) likes the recitation and remembrance of His Oneness. This is the reason, He has declared Shirk (polytheism) an absolutely unpardonable sin.
[1011] وعنه : أنَّ رَجُلاً سَمِعَ رَجُلاً يَقْرَأُ : « قُلْ هُوَ اللهُ أَحَدٌ » يُرَدِّدُهَا فَلَمَّا أصْبَحَ جَاءَ إِلَى رَسُولِ الله فَذَكَرَ ذَلِكَ لَهُ وَكَانَ الرَّجُلُ يَتَقَالُّهَا ، فَقَالَ رسول الله : « وَالَّذِي نَفْسِي بِيَدِهِ ، إنَّهَا لَتَعْدِلُ ثُلُثَ القُرْآنِ » رواه البخاري .
1011. Abu Sa'id Al-Khudri (May Allah be pleased with him) reported: A man heard another reciting Surat Al-Ikhlas repeatedly. The next morning he came to the Messenger of Allah (PBUH) and informed him about it as if he considered it to be of little reward. On that the Messenger of Allah (PBUH) said, "By Him in Whose Hand my soul is, this Surah is equal to one-third of the Qur'an."
[Al-Bukhari].
Commentary: "Yataqalluha" means he thought that its recitation had no special merits. The Prophet (PBUH) clarified his misunderstanding by elucidating its eminence.
[1012] وعن أَبي هُرَيْرَةَ أنَّ رسول الله قَالَ في : ﴿ قُلْ هُوَ اللهُ أَحَدٌ ﴾ « إنَّهَا تَعْدِلُ ثُلُثَ الْقُرْآنِ » . رواه مسلم .
1012. Abu Hurairah (May Allah be pleased with him) reported: The Messenger of Allah (PBUH) said, "Surat Ikhlas is equivalent to one-third of the Qur'an."
[Muslim].
[1013] وعن أنس أنَّ رَجُلاً قَالَ : يَا رَسُولَ اللهِ ، إني أُحِبُّ هذِهِ السُّورَةَ : ﴿ قُلْ هُوَ اللهُ أحَدٌ ﴾ قَالَ : « إنَّ حُبَّهَا أدْخَلَكَ الجَنَّةَ » . رواه الترمذي ، وقال : ( حَدِيثٌ حَسَنٌ ) . ورواه البخاري في صَحِيحِهِ تعليقاً . في هذه الأحاديث : فضل ﴿ قُلْ هُوَ اللهُ أحَدٌ ﴾ . وجواز تخصيص بعض القرآن بميل النفس إليه ، والاستثكار من قراءته ، ولا يعد ذلك هجرانًا لغيره .
1013. Anas (May Allah be pleased with him) reported: A man said: "O Messenger of Allah! I love Surat-Al-Ikhlas [Say: He is Allah, (the) One]." He (PBUH) said, "Your love for it will admit you to Jannah."
[At-Tirmidhi].
Commentary: Some scholars have highlighted the eminence of Surat Al-Ikhlas by saying that it comprises the whole discipline of Tauhid. This Surat deals with Tauhid. Many other reasons have also been given for its great eminence by Muslim scholars.
[1014] وعن عقبة بن عامِر أنَّ رسول الله قَالَ : « ألَمْ تَرَ آيَاتٍ أُنْزِلَتْ هذِهِ اللَّيْلَةَ لَمْ يُرَ مِثْلُهُنَّ قَطُّ ؟ ﴿ قُلْ أَعْوذُ بِرَبِّ الفَلَقِ ﴾ وَ﴿ قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ ﴾ » . رواه مسلم . قوله : « لم يُرَ مثلهن » ، أي : في التعويذ . وقد استعاذ بهما لما سَحَرَهُ لبيد بن الأعصم ، فذهب عنه ذلك بالكلية .
1014. 'Uqbah bin 'Amir (May Allah be pleased with him) reported: The Messenger of Allah (PBUH) said: "Do you not know that last night certain Ayat were revealed the like of which there is no precedence. They are: 'Say: I seek refuge with (Allah) the Rubb of the daybreak' (Surah 113), and 'Say: I seek refuge with (Allah) the Rubb of mankind' (Surah 114)."
[Muslim].
Commentary: "Alam tara" means "Have not you seen?" or "Are you not aware?"
"There is no precedence" means that there is no other complete Surat in the Qur'an on this subject, except these two. For this reason these two Surat are called (Al-Mu'awwidhatain) which means two Surat which we use to seek Allah's protection.
[1015] وعن أَبي سَعِيدٍ الخُدريِّ قال : كَانَ رسولُ الله يَتَعَوَّذُ مِنَ الجَانِّ ، وَعَيْنِ الإنْسَانِ ، حَتَّى نَزَلَتْ المُعَوِّذَتَانِ ، فَلَمَّا نَزَلَتَا ، أخَذَ بِهِمَا وَتَرَكَ مَا سِوَاهُمَا . رواه الترمذي ، وقال : ( حَدِيثٌ حَسَنٌ ) . في هذا الحديث : فضل المُعَوِّذَتَين لاشتمالهما على الجوامع في المستعاذ به ، والمستعاذ منه . وعن عائشة رضي الله عنها : أنَّ النبي كان إذا أوى إلى فراشه كلَّ ليلة جمع كفَّيه ، ثم نَفَثَ فيهما فقرأ فيهما ﴿ قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ ﴾ ، و ﴿ قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ ﴾ ، و ﴿ قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ ﴾ ، ثم يمسح بهما ما استطاع من جسده ، يبدأ بهما على رأسه ووجهه وما أقبل من جسده ، يفعل ذلك ثلاث مرات » . رواه البخاري . وفي رواية : « كان إذا اشتكى يقرأ على نفسه بالمعوذات وينفث ، فلما اشتد وجعه كنت أقرأ عليه وأمسح بيده رجاء بركتها » . وقد أجمع العلماء على جواز الرقى عند اجتماع ثلاثة شروط : أن يكون بكلام الله تعالى أو بأسمائه وصفاته ، وباللسان العربي ، أو بما يعرف معناه من غيره ، وأن يعتقد أنَّ الرقية لا تؤثر بذاتها . وقال : « لا بأس بالرقى ما لم يكن فيها شرك » .
1015. Abu Sa'id Al-Khudri (May Allah be pleased with him) reported: The Messenger of Allah (PBUH) used to seek protection against the evil of jinn and the evil eyes till Surat Al-Falaq and Surat An-Nas were revealed. After they were revealed, he took to them for seeking Allah's protection and left everything besides them.
[At-Tirmidhi].
Commentary: Like men, jinns have also good and bad elements among them. Almighty Allah has endowed them with such power that if they want they can, with the Will of Allah, harm human beings. This is the reason mischievous jinns harm people. Similarly, influence of the evil eye is also true. What it means is that if a person looks at someone with greed and envy, the evil effects of his look will reach the person viewed, and because of that he has to suffer some loss or trouble or accident. For this reason, the Prophet (PBUH) would seek the protection of Allah against the jinns and the evil eye and pray in his own words for it, saying: "I seek Your protection against jinns and evil eyes of the people." After the revelation of the Surah Al-Falaq and An-Nas (last two Surah of the Quran) he started reciting them because these were revealed for this purpose. These Surah are also called "Al-Mu'awwidhatain" which mean two Surah which provide protection. It is, therefore, very useful to seek the protection of Allah by reciting them.
[1016] وعن أَبي هريرة أنَّ رسول الله قَالَ : « مِنَ القُرْآنِ سُورَةٌ ثَلاثُونَ آيَةً شَفَعَتْ لِرَجُلٍ حَتَّى غُفِرَ لَهُ ، وَهِيَ : ﴿ تَبَارَكَ الَّذِي بِيَدِهِ المُلْكُ ﴾ » . رواه أَبُو داود والترمذي ، وقال : ( حَدِيثٌ حَسَنٌ ) .وفي رواية أَبي داود : « تَشْفَعُ » . في هذا الحديث : فضل سورة تبارك ، لافتتاحها بعظائم عَظَمَتِهِ ، ثم بباهِرِ قدرته ، وإتقانِ صنعته ، ثم بذمِّ من نازع في ذلك ، أو أعرض عنه ، ثم بذكرِ عقابهم ، وما له عليهم من النِّعم .
1016. Abu Hurairah (May Allah be pleased with him) reported: I heard the Messenger of Allah (PBUH) saying, "There is a Surah in the Qur'an which contains thirty Ayat which kept interceding for a man until his sins are forgiven. This Surah is 'Blessed is He in Whose Hand is the dominion.' (Surat Al-Mulk 67)."
[At-Tirmidhi and Abu Dawud].
Commentary: This Hadith means that on the Day of Resurrection this Surah will intercede with Allah for the forgiveness of its reciter. This Hadith has been narrated (in Arabic) in the past tense because, like the past indefinite, its occurrence is definite and not open to inquiry. At some places, however, it has also been narrated in the present tense.
[1017] وعن أَبي مسعودٍ البَدْرِيِّ عن النبي قَالَ : « مَنْ قَرَأَ بِالآيَتَيْنِ مِنْ آخر سُورَةِ البَقَرَةِ في لَيْلَةٍ كَفَتَاهُ » . متفقٌ عَلَيْهِِ .قِيلَ : كَفَتَاهُ الْمَكْرُوهَ تِلْكَ اللَّيْلَةَ ، وَقِيلَ : كَفَتَاهُ مِنْ قِيامِ اللَّيْلِ . قال الحافظ : وقيل : معناه أجزأتاه فيما تعلق بالاعتقاد ، لما اشتملتا عليه من الإِيمان والأعمال إجمالاً ، ثم ذكر أقوالاً أخرى ، قال : ويجوز أن يراد جميع ما تقدم والله أعلم . وعن أبي مسعود رفعه : « من قرأ خاتمة البقرة أجزأت عنه قيام ليلة » . وعن النعمان بن بشير رفعه : « أن الله كتب كتابًا ، وأنزل منه آيتين ، ختم بهما سورة البقرة ، لا يقرآن في دار فيقربها الشيطان ثلاث ليال » . أخرجه الحاكم وصححه .
1017. Abu Mas'ud Al-Badri (May Allah be pleased with him) reported: I heard the Prophet (PBUH) saying, "He who recites the two Ayat at the end of Surat Al-Baqarah at night, they will suffice him."
[Al-Bukhari and Muslim].
Commentary: "Suffice him" here means that he will be protected from the evils. Its another meaning is that these two Ayat will take the place of Tahajjud (optional prayer in the late hours of the night). Imam An-Nawawi has cited the latter meaning.
[1018] وعن أَبي هريرة أنَّ رسول الله قَالَ : « لا تَجْعَلُوا بُيُوتَكُمْ مَقَابِرَ ، إنَّ الشَّيْطَانَ يَنْفِرُ مِنَ البَيْتِ الَّذِي تُقْرَأُ فِيهِ سُورَةُ البَقرَةِ » . رواه مسلم قوله : « لا تجعلوا بيوتكم مقابر » ، أي : لا تجعلوها كالمقابر لا يصلى فيها ، ولكن صلوا في بيوتكم تطوعًا واقرؤا فيها ؛ لأن الشيطان يفر من قراءة القرآن خصوصًا سورة البقرة .
1018. Abu Hurairah (May Allah be pleased with him) reported: I heard the Messenger of Allah (PBUH) saying: "Do not turn your houses into graveyards. Satan runs away from the house in which Surat Al-Baqarah is recited."
[Muslim].
Commentary: This Hadith instructs us not to turn our homes into the like of a graveyard through the negligence of reciting the Qur'an in them. It also points out the excellence of Surat Al-Baqarah, which when recited, will certainly keep the devil away.
[1019] وعن أُبَيِّ بنِ كَعبٍ قال : قَالَ رسولُ الله : « يَا أَبَا الْمُنْذِرِ ، أَتَدْري أيُّ آيَةٍ مِنْ كِتَابِ الله مَعَكَ أعْظَمُ » ؟ قُلْتُ : الله ورسوله أعلم قال : يا أبا المنذر أَتَدْري أيُّ آيَةٍ مِنْ كِتَابِ الله مَعَكَ أعْظَمُ » ؟ قُلْتُ : ﴿ اللهُ لا إلَهَ إِلا هُوَ الحَيُّ القَيُّومُ ﴾ فَضَرَبَ فِي صَدْرِي ، وقال : « لِيَهْنِكَ العِلْمُ أَبَا الْمُنْذِرِ » . رواه مسلم . في هذا الحديث : منقبة جليلة لأُبَيٍّ . وفيه : جواز مدح الإِنسان في وجهه ، إذا أمن عليه الإِعجاب ، وكان فيه مصلحة ، كإظهار علمه ونحو ذلك . وفيه : فضل آية الكرسي ، لما اشتملت عليه من إثبات ربوبية الله ، وألوهيته وأسمائه ، وصفاته ، وتنـزيهه عن النقائص . قال ابن كثير : وهذه الآية مشتملة على عشر جمل مستقلة . فقوله : ﴿ اللّهُ لا إِلَـهَ إِلا هُوَ ﴾ إخبار بأنه المنفرد بالألوهية لجميع الخلائق . ﴿ الْحَيُّ الْقَيُّومُ ﴾ : أي : الحي في نفسه الذي لا يموت أبدًا ، القيِّم لغيره. ﴿ لا تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلا نَوْمٌ ﴾ : أي : لا يعتريه نقص ولا غفلة ، ولا ذهول عن خلقه . ﴿ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ ﴾ : إخبار أنَّ الجميع عبيده وفي ملكه ، وتحت قهره وسلطانه . ﴿ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلا بِإِذْنِهِ ﴾ وهذا من عظمته وجلاله وكبريائه عزَّ وجلّ ، أنه لا يتجاسر أحد أن يشفع لأحد عنده ، إلا بإذنه له في الشفاعة . ﴿ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ ﴾ دليلٌ على إحاطة علمه بجميع الكائنات ماضيها وحاضرها ومستقبلها . ﴿ وَلا يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلا بِمَا شَاء ﴾ ، أي : لا يطَّلع أحد من علم الله على شيء إلا ما أعلمه الله عزَّ وجلّ وأطلعه عليه . ﴿ وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ ﴾ . قال ابن عباس : ( كرسيه ) علمه . وعنه : ( الكرسي ) موضع القدمين ، والعرش لا يقدر أحد قدره ، وعنه : لو أن السماوات السبع ، والأرضين السبع ، بسطن ، ثم وصلن بعضهن إلى بعض ، ما كُنَّ في سعة الكرسي إلا بمنزلة الحلقة في المسافة . وقال ابن جرير : حدثني يوسف أخبرني ابن وهب قال : قال ابن زيد : حدثني يوسف ، أخبرني أبي قال : قالَ رسول الله : « ما السماوات السبع في الكرسي إلا كدراهم سبعة ألقيت في ترس » . قال : وقال أبو ذر : سمعت رسول الله يقول : « ما الكرسيُّ في العرش إلا كحلقة من حديد ألقيت بين ظهري فلاة من الأرض » . وقوله : ﴿ وَلا يَؤُودُهُ حِفْظُهُمَا ﴾ ، أي : لا يثقله ولا يكترثه حفظ السماوات والأرض ومن فيهما ومَنْ بينهما ، بل ذلك سهل عليه ، يسير لديه . ﴿ وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ ﴾ كقوله : ﴿ الْكَبِيرُ الْمُتَعَالِ ﴾ [ الرعد (9) ] . وهذه الآيات وما في معناها من الأحاديث الصحاح الأجود ، فيها طريقة السلف الصالح ، إمرارها كما جاءت من غير تكييف ولا تشبيه . انتهى ملخصًا .
1019. Ubayy bin Ka'b (May Allah be pleased with him) reported: The Messenger of Allah (PBUH) said: "Abu Mundhir! Do you know which Ayah in Allah's Book is the greatest?" I replied: "It is 'Allah la ilaha illa Huwal-Haiyul-Qayum (Allah! none has the right to be worshipped but He, the Ever Living...)'." (2:256) Thereupon he (PBUH) patted me in the chest and said, "Rejoice by this knowledge, O Abu Mundhir!"
[Muslim].
Commentary: The words cited in the Hadith occur at the beginning of Ayat-ul-Kursi (No. 256 of Surat Al-Baqarah of the Qur'an). The merits mentioned in the Hadith are for the whole Ayah. Ayat-ul-Kursi mentions the Majestic Attributes and Mighty Powers of Allah and is, therefore, very meritorious.
"Rejoice by this knowledge" means "May this knowledge be a source of respect, honour and benefit to you." And knowledge here stands for the knowledge of the Qur'an and Hadith which is certainly a means of success in this world and the Hereafter.
[1020] وعن أَبي هريرة قال : وَكَّلَنِي رسولُ الله بِحِفْظِ زَكَاةِ رَمَضَانَ ، فَأتَانِي آتٍ فَجَعَلَ يَحْثُو مِنَ الطَّعَام ، فَأخَذْتُهُ فقُلتُ : لأَرْفَعَنَّكَ إِلَى رسول الله قَالَ : إنِّي مُحْتَاجٌ ، وَعَليَّ عِيَالٌ ، وَبِي حَاجَةٌ شَدِيدَةٌ ، فَخَلَّيْتُ عَنْهُ ، فَأصْبَحْتُ ، فَقَالَ رسول الله : « يَا أَبَا هُريرة ، مَا فَعَلَ أَسِيرُكَ ؟ » قُلْتُ : يَا رسول الله ، شَكَا حَاجَةً وَعِيَالاً ، فَرحِمْتُهُ فَخَلَّيْتُ سَبيلَهُ . فَقَالَ : « أمَا إنَّهُ قَدْ كَذَبَكَ وَسَيَعُودُ » فَعَرَفْتُ أنَّهُ سَيَعُودُ ، لقولِ رسول الله فَرَصَدْتُهُ ، فَجاء يَحْثُو مِنَ الطَّعَامِ ، فَقُلتُ : لأَرْفَعَنَّكَ إِلَى رسول الله قَالَ : دَعْنِي فَإنِّي مُحْتَاجٌ ، وَعَلَيَّ عِيَالٌ لا أعُودُ ، فَرحِمْتُهُ فَخَلَّيْتُ سَبيلَهُ ، فَأصْبَحْتُ فَقَالَ لي رسول الله : « يَا أَبَا هُريرة ، مَا فَعَلَ أَسِيرُكَ ؟ » قُلْتُ : يَا رسول الله ، شَكَا حَاجَةً وَعِيَالاً ، فَرحِمْتُهُ فَخَلَّيْتُ سَبيلَهُ . فَقَالَ : « إنَّهُ قَدْ كَذَبَكَ وَسَيَعُودُ » فَرَصَدْتُهُ الثَّالثَة ، فَجاء يَحْثُو مِنَ الطَّعَامِ فَأخَذْتُهُ ، فَقُلتُ : لأَرْفَعَنَّكَ إِلَى رسول الله وهذا آخِرُ ثلاثِ مَرَّاتٍ أنَّكَ تَزْعُمُ لا تَعُودُ ! ثُمَّ تَعُود ! فَقَالَ : دَعْنِي فَإنِّي أُعَلِّمُكَ كَلِمَاتٍ يَنْفَعُكَ اللهُ بِهَا ، قُلْتُ : مَا هُنَّ ؟ قَالَ : إِذَا أَوَيْتَ إِلَى فِرَاشِكَ فَاقْرَأْ آيَةَ الكُرْسِيِّ ﴿ اللّهُ لا إِلَـهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ ﴾ حتى تختم الآية ، فَإنَّكَ لَنْ يَزَالَ عَلَيْكَ مِنَ الله حَافِظٌ ، وَلا يَقْرَبُكَ شَيْطَانٌ حَتَّى تُصْبِحَ ، فَخَلَّيْتُ سَبِيلَهُ ، فَأصْبَحْتُ ، فَقَالَ لي رسولُ الله : « مَا فَعَلَ أسِيرُكَ البَارِحَةَ ؟ » قُلْتُ : يَا رسول الله ، زَعَمَ أنَّهُ يُعَلِّمُنِي كَلِمَاتٍ يَنْفَعُنِي اللهُ بِهَا ، فَخَلَّيْتُ سَبيلَهُ ، قَالَ : « مَا هِيَ ؟ » قُلْتُ : قَالَ لي : إِذَا أَوَيْتَ إِلَى فِرَاشِكَ فَاقْرَأْ آيَة الكُرْسِيِّ مِنْ أوَّلِهَا حَتَّى تَخْتِمَ الآية : ﴿ اللهُ لا إلَهَ إِلا هُوَ الحَيُّ القَيُّومُ ﴾ [ البقرة 255 ] وقال لِي : لا يَزَالُ عَلَيْكَ مِنَ اللهِ حَافِظٌ ، وَلَنْ يَقْرَبَكَ شَيْطَانٌ حَتَّى تُصْبِحَ . فَقَالَ النبيُّ : « أمَا إنَّهُ قَدْ صَدَقَكَ وَهُوَ كَذُوبٌ ، تَعْلَمُ مَنْ تُخَاطِبُ مُنْذُ ثَلاَثٍ يَا أَبَا هُرَيْرَةَ ؟ » قُلْتُ : لا . قَالَ : « ذَاكَ شَيْطَانٌ » . رواه البخاري . في هذا الحديث : فضل آية ( الكرسي ) ، وأن قراءتها تطرد الشياطين ، وأن الحكمة قد يتلقاها الفاجر فلا ينتفع بها ، وتؤخذ عنه فيُنتفَع بها ، وأن الكذَّاب قد يصدق ، وأن الشيطان من شأنه أن يكذب ، وأنه قد يتصور ببعض الصور فتمكن رؤيته ، وأن الجِنَّ يأكلون من طعام الإِنس ويتكلمون بكلامهم . وفيه : قبول العذر والستر على من يظن به الصدق . وعند النسائي من حديث معاذ بن جبل : ضم إليَّ رسول االله تمر الصدقة ، فكنت أجد فيه كل يوم نقصانًا ، فشكوت ذلك إِلى رسول الله فقال لي : « هو عمل الشيطان فارصده » فرصدته ، فأقبل في صورة فيل ، فلما انتهى إلى الباب دخل من خلل الباب في غير صورته ، فدنا من التمر فجعل يلتقمه ، فشددت عليَّ ثيابي فأخذته فالتفت يداي على وسطه فقلت : يا عدو الله وثبت إلى تمر الصدقة فأخذته وكانوا أحق به منك ، لأرفعنَّك إلى رسول الله فيفضحك ، قال : أنا شيخ كبير فقير ذو عيالٍ ، وما أتيتك إلا من نصيبين ، ولو أصبت شيئًا دونه ما أتيتك ، ولقد كنا في مدينتكم هذه حتى بعث صاحبكم ، فلما نزلت عليه آيتان تفرقنا منها ، فإن خليت سبيلي علمتكهما . قلت : نعم . قال : آية الكرسي وآخر سورة البقرة من قوله : ﴿ آمَنَ الرَّسُولُ... ﴾ إلى آخرها .
1020. Abu Hurairah (May Allah be pleased with him) reported: The Messenger of Allah (PBUH) put me in charge of charity of Ramadan (Sadaqat-ul-Fitr). Somebody came to me and began to take away some food-stuff. I caught him and said, "I must take you to the Messenger of Allah (PBUH)." He said, "I am a needy man with a large family, and so I have a pressing need." I let him go. When I saw the Messenger of Allah (PBUH) next morning, he asked me, "O Abu Hurairah! What did your captive do last night?" I said, "O Messenger of Allah! He complained of a pressing need and a big family. I felt pity for him so I let him go." He (PBUH) said, "He told you a lie and he will return." I was sure, according to the saying of the Messenger of Allah (PBUH) that he would return. I waited for him. He sneaked up again and began to steal food-stuff from the Sadaqah. I caught him and said; "I must take you to the Messenger of Allah (PBUH)." He said, "Let go of me, I am a needy man. I have to bear the expenses of a big family. I will not come back." So I took pity on him and let him go. I went at dawn to the Messenger of Allah (PBUH) who asked me, "O Abu Hurairah! What did your captive do last night?" I replied, "O Messenger of Allah! He complained of a pressing want and the burden of a big family. I took pity on him and so I let him go." He (PBUH) said, "He told you a lie and he will return." (That man) came again to steal the food-stuff. I arrested him and said, "I must take you to the Messenger of Allah (PBUH), and this is the last of three times. You promised that you would not come again but you did." He said, "Let go of me, I shall teach you some words with which Allah may benefit you." I asked, "What are those words?" He replied, "When you go to bed, recite Ayat-ul-Kursi (2:255) for there will be a guardian appointed over you from Allah, and Satan will not be able to approach you till morning." So I let him go. Next morning the Messenger of Allah (PBUH) asked me, "What did your prisoner do last night." I answered, "He promised to teach me some words which he claimed will benefit me before Allah. So I let him go." The Messenger of Allah (PBUH) asked, "What are those words that he taught you?" I said, "He told me: 'When you go to bed, recite Ayat-ul-Kursi from the beginning to the end i.e.,[ Allah! none has the right to be worshipped but He, the Ever Living, the One Who sustains and protects all that exists. Neither slumber nor sleep overtakes Him. To Him belongs whatever is in the heavens and whatever is on the earth. Who is he that can intercede with Him except with His Permission? He knows what happens to them (His creatures) in this world, and what will happen to them in the Hereafter. And they will never compass anything of His Knowledge except that which He wills. His Kursi encompasses the heavens and the earth, and preserving them does not fatigue Him. And He is the Most High, the Most Great].' (2:255). He added: 'By reciting it, there will be a guardian appointed over you from Allah who will protect you during the night, and Satan will not be able to come near you until morning'." The Messenger of Allah (PBUH) said, "Verily, he has told you the truth though he is a liar. O Abu Hurairah! Do you know with whom you were speaking for the last three nights?" I said, "No." He (PBUH) said, "He was Shaitan (Satan)."
[Al-Bukhari].
Commentary: This Hadith tells us the excellence of Ayat-ul-Kursi and the importance of reciting it before going to bed.
[1021] وعن أَبي الدرداءِ أنَّ رسول الله قَالَ : « مَنْ حَفِظَ عَشْرَ آيَاتٍ مِنْ أَوَّلِ سُورَةِ الكَهْفِ ، عُصِمَ مِنَ الدَّجَّالِ » .وفي رواية : « مِنْ آخِرِ سُورَةِ الكَهْفِ » . رواهما مسلم . المراد : أنّ حفظ عشر هذه الآيات من سورة الكهف يكون عاصمًا من فتنة المسيح الدَّجَّال ، الذي يخرج في آخر الزمان مدَّعيًا الألوهية لخوارق تظهر على يديه . وروى أحمد عن أنس الجهني ، عن رسول الله أنه قال : « من قرأ أوَّل سورة الكهف وآخرها كانت له نورًا من قدمه إِلى رأسه ، ومن قرأها كلها كانت له نورًا ما بين السماء والأرض » . وعن أبي سعيدٍ عن النبي : « من قرأ سورة الكهف في يوم الجمعة أضاء له من النور ما بينه وبين الجمعتين » . أخرجه الحاكم وصححه . وعن عليّ مرفوعًا : « من قرأ سورة الكهف يوم الجمعة فهو معصوم إِلى ثمانية أيام من كل فتنة ، وإن خرج الدَّجَّال عُصم منه » . رواه الضِّياء المقدسي في المختارة .
1021. Abud-Darda' (May Allah be pleased with him) reported: The Messenger of Allah (PBUH) said: "Whoever commits to memory the first ten Ayat of the Surat Al-Kahf, will be protected from (the trial of) Ad-Dajjal (Antichrist)."
[Muslim].
In another narration, the Messenger of Allah (PBUH) said: "(Whoever commits to memory) the last ten Ayat of Surat Al-Kahf, he will be protected from (the trial of) Ad-Dajjal (Antichrist)."
Commentary: Ad-Dajjal will appear sometime before Yaum-ul-Qiyamah. Allah, the Almighty will give him some supernatural powers the manifestation of which will shake the faith of many people. For this reason, this will be a serious trial. All Prophets warned their people against him. Our Prophet (PBUH) also warned us against him and ordered us to guard ourselves from it and strictly advised us to seek Refuge of Allah against it. This Hadith tells us the way to save ourselves from Ad-Dajjal. The recitation of the first or the last ten Ayat of Surat Al-Kahf, in the morning and evening, is very useful for this purpose. Sheikh Al-Albani has, however, regarded the last ten Ayat probably and the first ten Ayat surely effective against this mischief.
[1022] وعن ابنِ عَبَّاسٍ رضي الله عنهما قال : بَيْنَمَا جِبْريلُ قَاعِدٌ عِنْدَ النبي سَمِعَ نَقيضاً مِنْ فَوقِهِ ، فَرَفَعَ رَأسَهُ ، فَقَالَ : هَذَا بَابٌ مِنَ السَّمَاءِ فُتِحَ اليَوْمَ وَلَمْ يُفْتَحْ قَطٌّ إِلا اليَوْمَ ، فنَزلَ منهُ مَلكٌ ، فقالَ : هذا مَلكٌ نَزلَ إلى الأرضِ لم ينْزلْ قطّ إلا اليومَ فَسَلَّمَ وقال : أبْشِرْ بِنُورَيْنِ أُوتِيتَهُمَا لَمْ يُؤتَهُمَا نَبيٌّ قَبْلَكَ : فَاتِحَةُ الكِتَابِ ، وَخَواتِيمُ سُورَةِ البَقَرَةِ ، لَنْ تَقْرَأَ بِحَرْفٍ مِنْهَا إِلا أُعْطِيتَه . رواه مسلم .( النَّقِيضُ ) : الصَّوْتُ . النقيض : الصوت . قوله : « فاتحة الكتاب » ، سُمِّيت بذلك لأنه يُفتح بها في المصاحف فتُكتب قبل جميع السور ، ويبدأ بقراءتها في الصلاة . وسُمِّيت أُمُّ القرآن لاشتمالها على المعاني التي في القرآن : من الثناء على الله تعالى ، والتعبُّد بالأمر والنهي والوعد والوعيد ، وعلى ما فيها من ذكر الذات والصفات والفعل ، واشتمالها على ذكر المبدأ والمعاد والمعاش . ولها أسماء أخرى : الكنـز ، والوافية ، والشافية ، والكافية ، وسورة الحمد ، والحمد لله ، وسورة الصلاة ، وسورة الشفاء ، والأساس ، وسورة الشكر ، وسورة الدعاء . قوله : « لن تقرأ بحرف منها إِلا أعطيته » ، كما في حديث أبي هريرة : « قال الله تعالى : قسمت الصلاة بيني وبين عبدي نصفين ، ولعبدي ما سأل ، فإذا قال العبد : الحمد لله رب العالمين ، قال الله : حمدني عبدي ... » الحديث . وكما في الحديث الآخر : « ربنا لا تؤاخذنا إِنْ نسينا أو أخطأنا ، قال الله : قد فعلت ... » الحديث .
1022. Ibn 'Abbas (May Allah be pleased with them) reported: While Jibril (Gabriel) was sitting with the Messenger of Allah (PBUH), he heard a sound above him. He lifted his head, and said: "This is a gate which has been opened in heaven today. It was never opened before." Then an angel descended through it, he said: "This is an angel who has come down to earth. He never came down before." He sent greetings and said: "Rejoice with two lights given to you. Such lights were not given to any Prophet before you. These (lights) are: Fatihah-til-Kitab (Surat Al-Fatihah), and the concluding Ayat of Surat Al-Baqarah. You will never recite a word from them without being given the blessings it contain s."
[Muslim].
Commentary: This Hadith tells the excellence of the last Ayat of Surat Al-Baqarah. (That is from Amanar-Rasul to the end of the Surah). Any one who recites these Ayat with a sincere heart will receive guidance, forgiveness and bliss in this life and in the Hereafter.