قَالَ الله تَعَالَى : ﴿ وَأَمَا مَنْ بَخِلَ وَاسْتَغْنَى * وَكَذَّبَ بِالحُسْنَى * فَسَنُيَسِّرُهُ لِلْعُسْرَى * وَمَا يُغْنِي عَنْهُ مَالُهُ إِذَا تَرَدَّى ﴾ [ الليل (8 : 11)]. البخل : معروف ، والشح أبلغ من البخل ؛ لأنه يبخل بما عنده ، ويطلب ما ليس له . وقوله تعالى : ﴿ وَأَمَا مَنْ بَخِلَ ﴾ ، أي : بالإنفاق في الخيرات ، ﴿ وَاسْتَغْنَى ﴾ ، أي : بالدنيا عن الآخرة ، ﴿ وَكَذَّبَ بِالحُسْنَى ﴾ ، أي : بالجزاء في الدار الآخرة ، ﴿ فَسَنُيَسِّرُهُ ﴾ نهيئه ﴿ لِلْعُسْرَى ﴾ لطريق الشر ، وهي الأعمال السيِّئة الموجبة للنار ، ﴿ وَمَا يُغْنِي عَنْهُ مَالُهُ ﴾ الذي يبخل به ﴿ إِذَا تَرَدَّى ﴾ إذا مات ، وهو في جهنم .وقال تَعَالَى : ﴿ وَمَنْ يُوقَ شُحَّ نَفسِهِ فَأولَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ ﴾ [ التغابن (16) ] . أي : ومن سلم من الحرص الشديد الذي يحمله على ارتكاب المحارم ، ﴿ فَأولَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ ﴾ ، أي : الفائزون . قال ابن زيد وغيره : من لم يأخذ شيئًا نهاه الله عنه ، ولم يمنع الزكاة المفروضة فقد برئ من شح النفس . وقال ابن مسعود : شح النفس : أكل مال الناس بالباطل . أما منع الإنسان ماله فبخل ، وهو قبيح . قال ابن عطية : شح النفس فقر لا يذهبه غنى المال بل يزيده .وأما الأحاديث فتقدمت جملة مِنْهَا في الباب السابق .
Allah, the Exalted, says:
"But he who is greedy miser and thinks himself self-sufficient. And belies Al-Husna. We will make smooth for him the path for evil. And what will his wealth avail him when he goes down (in destruction)?" (92:8-11)
"And whosoever is saved from his own covetousness, then they are the successful ones." (64:16)
[563] وعن جابر أنَّ رسول الله قَالَ : « اتَّقُوا الظُّلْمَ ؛ فَإِنَّ الظُّلْمَ ظُلُمَاتٌ يَوْمَ القِيَامَةِ . وَاتَّقُوا الشُّحَّ ؛ فَإنَّ الشُّحَّ أهْلَكَ مَنْ كَانَ قَبْلَكُمْ ، حَمَلَهُمْ عَلَى أنْ سَفَكُوا دِمَاءهُمْ وَاسْتَحَلُّوا مَحَارِمَهُمْ » . رواه مسلم . أي : استحلوا ما حرم الله عليهم حرصًا على المال ، كما احتالوا على ما حرم الله عيهم من الشحوم ، فأذابوها فباعوها واحتالوا لصيد السمك فحبلوا له يوم الجمعة وأخذوه يوم الأحد ، وغير ذلك مما استحلوا به محارمهم وسفكوا به دماءهم .
563. Jabir bin 'Abdullah (May Allah be pleased with him) reported: Messenger of Allah (PBUH) said, "Beware of oppression, for oppression will be darkness on the Day of Resurrection; and beware of stinginess because it destroyed those who were before you. It incited them to shed their blood and deem unlawful as lawful."
[Muslim].
Commentary: This Hadith has been mentioned before. Refer to Hadith No. 205.