|
||||||
وكراهة تشميته إذا لَمْ يحمد الله تَعَالَىوبيان آداب التشميت والعطاس والتثاؤب التشميت ، بالشين المعجمة وبالسين المهملة ، فمعنى شمته : دعا له أن يجمع شمله . والتسميت بالمهملة : التبريك ، يقال : سمته : إذا دعا له بالبركة . وقال أبو بكر ابن العربي : تكلم أهل اللغة في اشتقاق اللفظين ، ولم يبينوا المعنى فيه ، وهو بديع . وذلك أنَّ العاطس ينحل كل عضو في رأسه ، وما يتصل به من العنق ونحوه ، فكأنه إذا قيل له يرحمك الله ، كان معناه : أعطاك رحمةً يرجع بها بدنك إلى حاله قبل العطاس ، ويقيم على حاله من غير تغيير ، فإن كان التسميت بالمهملة فمعناه رجع كل عضو إلى سمته الذي كان عليه ، وإن كان بالمعجمة فمعناه : صان الله شوامته ، أي : قوائمه التي بها قوام بدنه عن خروجها عن الاعتدال . [878] عن أَبي هريرة أنَّ النبي قَالَ : « إنَّ الله يُحِبُّ العُطَاسَ ، وَيَكْرَهُ التَّثَاؤُبَ ، فَإذَا عَطَسَ أَحَدُكُمْ وَحَمِدَ الله تَعَالَى كَانَ حَقّاً عَلَى كُلِّ مُسْلِمٍ سَمِعَهُ أنْ يَقُولَ لَهُ : يَرْحَمُكَ اللهُ ، وَأَمَّا التَّثَاؤُبُ فَإنَّمَا هُوَ مِنَ الشَّيْطَانِ ، فَإذَا تَثَاءبَ أحَدُكُمْ فَلْيَرُدَّهُ مَا اسْتَطَاعَ ، فَإنَّ أحَدَكُمْ إِذَا تَثَاءبَ ضَحِكَ مِنْهُ الشَّيْطَانُ » . رواه البخاري . العطاس : يكون غن خفة البدن ، وانفتاح المسام ، وعدم الغاية في الشبع ، فيستدعي النشاط للعبادة ، والتثاؤب يكون عن غلبة البدن ، وثقله مما يكون ناشئًا عن كثرة الأكل والتخليط فيه ، فيستدعي الكسل . قال الحليمي : الحكمة في مشروعية الحمد للعاطس أن العطاس يدفع الأذى عن الدماغ الذي فيه قوة الفكرة ، ومنه منشأ الأعصاب التي هي معدن الحس فناسب أن تقابل هذه النعمة بالحمد لله . قال الحافظ ابن حجر : ولا أصل لما اعتاده كثير من الناس من استكمال قراءة الفاتحة بعد قوله : الحمد لله رب العالمين .
878. Abu Hurairah (May Allah be pleased with him) reported: The Prophet (PBUH) said, "Allah likes sneezing and dislikes yawning. When any one of you sneezes and says 'Al-hamdu lillah (praise be to Allah)', it becomes obligatory upon every Muslim who hears him to respond with 'Yarhamuk-Allah (may Allah have mercy on you)'. Yawning is from the devil. When one of you feels like yawning, he should restrain it as much as possible, for the devil laughs when one of you yawns."
[Al-Bukhari].
Commentary: Sneezing lightens the mind of man, and bodily he feels comfort. It is, therefore, something good and one should glorify Allah for it. Whereas, yawning is indicative of gluttony, sloth and heaviness and is considered disagreeable. The Prophet (PBUH) commanded us to stop it either by closing our mouth or by putting our hand across it in order to avoid an act which pleases Satan.
[879] وعنه عن النبي قَالَ : « إِذَا عَطَسَ أحَدُكُمْ فَلْيَقُلْ : الحَمْدُ للهِ ، وَلْيَقُلْ لَهُ أخُوهُ أَوْ صَاحِبُهُ : يَرْحَمُكَ الله . فإذَا قَالَ لَهُ : يَرْحَمُكَ اللهُ ، فَليَقُلْ : يَهْدِيكُمُ اللهُ وَيُصْلِحُ بَالَكُمْ » . رواه البخاري . قيل : الحكمة في إفراد الدعاء للعاطس وجمعه للمجيب ، أن الرحمة مدعو بها للعاطس وحده مما أصابه مما تنحل به أعصابه ويضر سمتها لولا الرحمة من الله ، وأما الهداية فمدعو بها لجميع المؤمنين ، ومنهم المخاطب .
879. Abu Hurairah (May Allah be pleased with him) reported: The Prophet (PBUH) said, "When one of you sneezes he should say: 'Al-hamdu lillah (praise be to Allah),' and his brother or his companion should say to him: 'Yarhamuk-Allah (may Allah have mercy on you).' When he says this he should reply: 'Yahdikum-ullah wa yuslihu balakum (may Allah guide you and render sound your state of affairs)."'
[Al-Bukhari].
Commentary: This Hadith teaches Muslims to have good wishes for one another and to return good for good. This reciprocity increases mutual love and results in the unity, peace and dynamism of the Muslim society. May we act upon the golden principles of our religion!
[880] وعن أَبي موسى قال : سَمِعْتُ رسول الله يقولُ : « إِذَا عَطَسَ أحَدُكُمْ فَحَمِدَ اللهَ فَشَمِّتُوهُ ، فَإنْ لَمْ يَحْمَدِ الله فَلا تُشَمِّتُوهُ » . رواه مسلم . في هذا الحديث : أن العاطس إذا لم يحمد الله لا يشمت .
880. Abu Musa (May Allah be pleased with him) reported: The Messenger of Allah (PBUH) said, "When one of you sneezes and praises Allah (i.e., says Al-hamdu lillah), you should invoke Allah's Mercy upon him (i.e., say Yarhamuk-Allah); but if he does not praise Allah, you should not make a response." [Muslim].
Commentary: Two senses have been attributed to this prayer of Messenger of Allah (PBUH). It means to pray for the good and growth of somebody. Yet, it may also be interpreted in this way, "May Allah save you from such things as will please your opponents."
[881] وعن أنس قال : عَطَسَ رَجُلانِ عِنْدَ النبي فَشَمَّتَ أَحَدَهُمَا وَلَمْ يُشَمِّتِ الآخَرَ ، فَقَالَ الَّذِي لَمْ يُشَمِّتْهُ : عَطَسَ فُلانٌ فَشَمَّتَّهُ ، وَعَطَسْتُ فَلَمْ تُشَمِّتْنِي ؟ فَقَالَ : « هَذَا حَمِدَ الله ، وَإنَّكَ لَمْ تَحْمَدِ الله » . متفقٌ عَلَيْهِِ . في هذا الحديث : إكرام من فعل طاعة ، وترك من تركها ، وحكي عن الأوزاعي أنه عطس رجل بحضرته فلم يحمد الله فقال له الأوزاعي ، كيف تقول إذا عطست ؟ فقال : أقول الحمد لله . فقال له : يرحمك الله .
881. Anas (May Allah be pleased with him) reported: When two men sneezed in the presence of the Prophet (PBUH), he responded to one with "Yarhamuk-Allah (may Allah have mercy on you)" and did not respond to the other. The latter said to him: "You invoked a blessing on this man but did not do so in my case." The Prophet (PBUH) replied, "He praised Allah (i.e., he said 'Al-hamdu lillah') but you did not."
[Al-Bukhari and Muslim].
Commentary: This Hadith tells us that we should seek Blessings of Allah only to that sneezer who says Al-hamdu lillah.
[882] وعن أَبي هريرة قال : كَانَ رسول الله إِذَا عَطَسَ وَضَعَ يَدَهُ أَوْ ثَوْبَهُ عَلَى فِيهِ ، وَخَفَضَ - أَوْ غَضَّ - بِهَا صَوْتَهُ . شك الراوي . رواه أَبُو داود والترمذي ، وقال : ( حَدِيثٌ حَسَنٌ صَحيحٌ ) . فيه : استحباب وضع الثوب على فمه وأنفه إذا عطس لئلا يخرج منه شيء يؤذي جليسه ، ولا يلوي عنقه . قال ابن العربي : الحكمة في خفض الصوت بالعطاس أن في رفعه إزعاجًا للأعضاء . ورُوِيَ من حديث عبادة مرفوعًا : « إذا تجشى أحدكم أو عطس فلا يرفع بهما الصوت ، فإن الشيطان يحب أن يرفع بهما الصوت » .
882. Abu Hurairah (May Allah be pleased with him) reported: Whenever the Messenger of Allah (PBUH) sneezed, he would cover his mouth with his hand or a piece of cloth, suppressing the sound this way.
[Abu Dawud and At-Tirmidhi].
Commentary: This Hadith stresses a very important point. In the presence of others, a sneezer is supposed to put his hand or handkerchief over his mouth so that the explosive sound may be suppressed. The other benefit of this precaution is that it avoids causing an uneasy feeling to persons sitting beside him.
[883] وعن أَبي موسى قال : كَانَ اليَهُودُ يَتَعَاطَسُونَ عِنْدَ رسول الله يَرْجُونَ أنْ يَقُولَ لَهُمْ : يَرْحَمُكُم الله ، فَيَقُولُ : « يَهْدِيكُم اللهُ وَيُصْلِحُ بَالَكُمْ » . رواه أَبُو داود والترمذي ، وقال : ( حَدِيثٌ حَسَنٌ صَحيحٌ ) . كان اليهود يعلمون نبوته ورسالته باطنًا وإن أنكروها ظاهرًا حسدًا وعنادًا . قال الله تعالى : ﴿ يَعْرِفُونَهُ كَمَا يَعْرِفُونَ أَبْنَاءهُمْ ﴾ [ البقرة (146) ] . وفيه : أن الكافر لا يقال له : يرحمك الله بل يقال : يهديكم الله ويصلح بالكم .
883. Abu Musa (May Allah be pleased with him) reported: The Jews used to intentionally sneeze in the presence of the Messenger of Allah (PBUH) hoping that he would say to them: 'Yarhamukum-ullah (may Allah have mercy on you),' but he would respond with: "Yahdikum-ullahu wa yuslihu balakum (may Allah guide you and render sound your state of affairs)."
[Abu Dawud and At-Tirmidhi].
Commentary: Here, we are told that in response to sneezing on the part of non-Muslims, we should only utter these benedictory words: "Yahdikum-ullahu wa yuslihu balakum (may Allah guide you and render sound your state of affairs)!"
[884] وعن أَبي سعيد الخدري قال : قَالَ رسول الله : « إِذَا تَثَاءبَ أحَدُكُمْ فَلْيُمْسِكْ بِيَدِهِ عَلَى فِيهِ ؛ فَإنَّ الشَّيْطَانَ يَدْخُلُ » . رواه مسلم . فيه : استحباب وضع اليد على الفم عند التثاؤب ، لأن الشيطان يدخل الجوف مع التثاؤب . وعند ابن ماجه من حديث أبي هريرة : « إذا تثاءب أحدكم فليضع يده على فيه ولا يعوي فإن الشيطان يضحك منه » .
884. Abu Sa'id Al-Khudri (May Allah be pleased with him) reported: The Messenger of Allah (PBUH) said, "When one yawns, he should put his hand over his mouth, otherwise the devil will enter."
[Muslim].
Commentary: At the time of yawning, one should put his hand across his mouth. It is a disliked act or Makruh to yawn noisily, because this act pleases Satan. In other words, we must not miss any chance to degrade and frustrate Satan